الرئيسية / اخبار الفن / اخبار الفن زمان : إعتراض حاخام يهودى .. يغير إسم فيلم مصرى مشهور
اخبار الفن
اخبار الفن ،تاريخ

اخبار الفن زمان : إعتراض حاخام يهودى .. يغير إسم فيلم مصرى مشهور

اخبار الفن ، القاهرة 30

فى17 إبريل 1952 م  كان العرض الأول لهذا الفيلم وكان إسمه”شمشون ولبلب”بطولة شكوكو ,وسراج منير ,وعبد الوارث عسر, وحورية حسن ,وعلد الفتاح القصرى ,ونجوى سالم وهو فيلم من إخراج سيف الدين شوكت ..

وقد توقف عرضه بعد أيام قليلة ..وتم تغير إسمة الى “عنتر ولبلب”.

وبعد ستة أشهر تمت خلالها عملية الدوبلاج لكل مرة نطق فيها إسم “شمشون “وتغيره إلى “عنتر” على لسان كل أبطال الفيلم فى جميع المشاهد طبعاً وهذا ما يبدوا واضحاً فى النسخة التى تعرض من الفيلم على التليفيزيون .

وكان السبب سياسى بحت فالفيلم به إسقاط واضح عن الوضع السياسى فى مصر وقتها “فى الخمسينيات” ويتناول رمزا قضية الجلاء وجدوى المفاوضات ..وقد عرض الفبلم لأول مرة قبل حركة الضباط بثلاثة أشهر فى 17 إبريل 1952 م .ورغم أن إتجاهه السياسي الفكرى يصب فى طاحونة الحركة فقد تعرض لإضطهاد ظالم أدى إلى حجبة لفترة طويلة  وتغير إسمه .بعملية  الدوبلاج الواضحة فى نبرات صوت الفنانين عند نطق كلمة لبلب التى كانت فى الأصل شمشون .

اخبار الفن زمان

وقد أثار سحب الفيلم من دور العرض شكوكاً حول السبب فى ذالك

لم يكن يتعلق فقط بالصراع الوطنى وقتها بين المطالبين بوقف المفاوضات وجلاء الانجليز عن مصر ..بل كانت تتعلق أيضاً بأسم “شمشون “اليهودى الذى هو أحد أنبياء وقضاء بنى إسرائيل وتصويرة فى صورة الرجل المغتصب الذى يسرق أرض غيره فكان الفيلم يربط بين القضية المصرية والفلسطينية .

وقد قيل أنه تم تغير إسم الفيلم بسبب إعتراض حاخام يهودى على إستخدام إسم أحد الانبياء من بنى إسرائيل  وتمثيلة بالشخصة الشريرة .

المصدر الاهرام

عن mokhtar rady

شاهد أيضاً

71d04f3f-4fd5-4aae-a726-c09910f9ac95_16x9_600x338

قصة 8 قطع مرمر بجوار باب الكعبة

8 قطع من المرمر، ستشاهدها على يمين باب الكعبة على الشاذروان، وستعلم أنها من أندر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *