الرئيسية / اخبار الفن / من عيسى العوام الى إلى أبو حفيظة .. لن تصدق من اقتحم عالم الفن من بوابة الشرطة والجيش
من عيسى العوام الى إلى أبو حفيظة .. لن تصدق من اقتحم عالم الفن من بوابة الشرطة والجيش
من عيسى العوام الى إلى أبو حفيظة .. لن تصدق من اقتحم عالم الفن من بوابة الشرطة والجيش،القاهرة 30،الفن زمان،سيد زيان،ابو حفيظة

من عيسى العوام الى إلى أبو حفيظة .. لن تصدق من اقتحم عالم الفن من بوابة الشرطة والجيش

الفن زمان

يتحكم على المرء في فترات عديدة أن يتخذ قرار مصيري قد يؤثر على حياته وعلى مستقبله العملي والشخصي، ليتوقف مع نفسه للحظات ويقرر إن كان يريد الاستمرار فيما هو عليه، أو التوقف والبحث عن مجال آخر من أجل تحقيق ذاته.

العديد من الفنانين وضعوا في هذا المأزق في إحدى فترات حياتهم، ليقرروا ترك ما هم عليه مهما كانت أهميته، من أجل البدء في طور جديد لحياتهم يستطيعوا فيه أن يجدوا ذاتهم، إلا أن قرارهم لم يكن سهلًا على الإطلاق، وخاصة إن كانوا ينتمون إلى مؤسسة من أهم المؤسسات وأكثرها التزامًا مثل “الشرطة”.

ولا يعرف العديد من الجمهور، أن أحد فنانيهم المفضلين كان في يوم من الأيام ضابط شرطة، تحف حياته بالمخاطر، ولعل أبرزهم الفنان صلاح ذو الفقار، الذي تصدى لمذبحة الشرطة في الإسماعيلية عام 1952، وغيره من الفنانين الذين سنسعرضهم خلال التقرير التالي:

اشترك في صفحة حاجات قديمه على الفيس بوك لتتابع كل ما هو قديم

1- صلاح ذو الفقار

ترك “ذو الفقار” الحياة العسكرية من أجل اقتحام عالم الفن، برغم من كونه أحد أبطال الشرطة المصرية، الذي تصدى لـ””مذبحة الشرطة بالإسماعيلية”” في 25 يناير 1952.

التحق “ذو الفقار” بكلية الشرطة، وتخرج من دفعة كان يزامله فيها “زكي بدر” وزير الداخلية الأسبق، ثم خدم بمدينة “”شبين الكوم”” وكان من أكفأ ضباط سجن طرة إلى أن استقال من الحياة الشرطية فى عام 1957 ليتفرغ للفن.

ودخل “صلاح” السينما أثناء دراسته بالشرطة، بعدما رشحه شقيقه محمود، لدور ثانوي في فيلم “حبابة” عام 1944، وكانت انطلاقته الحقيقية في فيلم “رد قلبي”.

 فيديو صلاح ذو الفقار فى معركة الشرطة ضد الانجليز

ممدوح الليثي

حصل السيناريست ممدوح الليثي، على بكالوريوس الشرطة عام 1960، ومارس خلال دراسته العمل بالصحافة، حتى بدأت ميوله الفنية في الإفصاح عن نفسها باتجاهه لمعهد السينما الذي تخرج به عام 1964.

وعمل السيناريست الراحل، ووالد الإعلامي عمرو الليثي، ضابطًا بعد تخرجه لمدة 7 سنوات، في محافظة الفيوم.

وقرر في عام 1967 ترك المجال العسكري، والالتحاق بركاب الفن، إلا أن حياة الإلتزام لم تفارقه، ليتقلد عدة مناصب بالإذاعة والتليفزيون، من بينها مدير عام أفلام التليفزيون عام 1982، ورئيس أفلام التليفزيون عام 1985، حتى أصبح نقيبًا للمهن السينمائية في عام 1989.

 

أكرم حسني (أبو حفيظة)

تخرج الإعلامي أكرم حسني، أو سيد أبو حفيظة، من أكاديمية الشرطة عام 1996، وعمل كضابط عمليات خاصة في سلاح الأمن المركزي لمدة 10 أعوام.

وقرر “حسني” بعد في عام 2006 أن يقدم استقالته، ليتفرغ للعمل الفني والإبداعي في مجال الإعلام، حتى يقدم حاليًا برنامج “أسعد الله مساءكم من جديد”، على فضائية “إم بي سي مصر”.

مجدي النجار

بدأ الشاعر الغنائي، ورفيق الدرب للفنان عمرو دياب، حياته كضابط شرطة، عام 1979 حتى عام 2003، وتقاعد من العمل العسكري وهو في رتبة عميد.

والتحق “النجار” بلجنة النصوص باتحاد الإذاعة والتلفزيون، كأحد الأعضاء، ليتشارك مع شعراء كبار منهم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والشاعر محمد التهامي.

 

أحمد السقا

لم يتعمق “السقا” في العمل الشرطي، إلا أنه كان من الفنانين الذين بدأوا حياتهم من داخل البدلة الميري، حيث التحق “السقا” بكلية الشرطة بناء على رغبة والده الملحة، إلا أنه بمجرد سفر والده لأحد عروض مسرح العرائس خارج مصر، قام الفنان الشاب بسحب ورقه من الكلية وتقديمه في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج.

 

عبد الخالق صالح

تخرج الفنان عبد الخالق صالح، من كلية الشرطة، وأنهى حياته العسكرية بدرجة لواء، ليبدأ حياته الفنية عام 1958، مع المخرج عز الدين ذو الفقار.

كما عمل “صالح” في المسرح العسكري، ومع ثلاثي أضواء المسرح.

أحمد مظهر..

عقيد في الجيش  أحمد مظهر (8 تشرين الاول أكتوبر 1917 – 8 ايار مايو 2002)، ممثل مصري، لقب بفارس السينما المصرية، تخرج من الكلية الحربية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر، ثم بعدها ألحق على سلاح المشاة ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية، وشارك في حرب فلسطين عام 1948، ثم تفرغ للتمثيل فأبدع وله الكثير من الافلام الرائعة.

اجمل مشهد للفنان احمد مظهر وهو يرتدي زي الشرطة

سيد زيان

فنان مصري، اسمه بالكامل سيد زيان عطية سليمان، ولد يوم 10 نيسان أبريل عام 1942م في حي الزيتون بالقاهرة، التحق بمعهد الطيران حيث تخصص في هندسة الطائرات ثم عمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية، بدأ مشواره مع الفن كممثل تراجيدي من خلال فرقة المسرح العسكري التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب، ثم اكتشف موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر، ومنها توجه نحو الشهرة.

محمود قابيل..

لواء صاعقة  محمود قابيل (8 كانون الاول ديسمبر 1946)، ممثل مصري، تخرج من الكلية الحربية عام 1964، عمل ضابطاً في القوات المسلحة، ثم اتجه إلى الفن ومثل في أفلام عديدة قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويمارس التجارة في قطاع السياحة ثم عاد مرة أخرى في التسعينيات إلى العمل السينمائي.

إيهاب نافع.. طيار  ولد في القاهرة وتخرج من الكلية الجوية عام 1955 ومارس عمله كطيار مقاتلات، عمل منتجا في التلفزيون ومثل العديد من الأفلام خارج مصر.

عن MOHAMED MOKHTAR

شاهد أيضاً

قصة إسماعيل ياسين مع جدته: أوقفهما الإنجليز فقالت «خدوه اقتلوه بس سيبوني في حالي»

هُناك قصة تروى عن رجل فرنسي، ذهب إلى أحد الأطباء النفسيين وهو في حالة كرب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *